التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلام دانك .



▪ سلام دانك و السنتر العصري 《 حرق لمانغا سلام دانك 》.


▪ اعتقد ان الجميع يتفق على ان افضل سنتر (لاعب المركز) في قصة سلام دانك ككل هو لاعب سانوه "ماساشي"، أكثر شيء ميز هذا الأخير هو انه شبه متكامل ان لم يكن كذلك في مركزه، بحيث انه يتوفر على قوة جسمانية كبيرة بالإظافة لسرعة قريبة للاعبين "PF" ناهيك عن ذكر ايجاده للتسديد بعيدا عن السلة .

▪  اذا اراد اللعب تحت السلة يمكنه ان يلعب في أعلى مستوى، الرغبة في الخروج و والتسديد يستطيع القيام بذلك أيضا، عكس اكاجي الذي يعتبر سنتر تقليدي، دوره ينحصر على حماية السلة و الحصول على المرتدات .

- لو لم اكن اعرف لاعبين امثال "حكيم" و "كريم عبد الجبار" (اساطير في nba) كنت لأقول ان "إنوي" (مؤلف المانغا) تنبأ بمستقبل كرة السلة ولكن وجود هذين اللاعبين سحب هذا الرأي .

▪ في تسعينات القرن الماضي شهد دوري "nba" اكتساح ال"big man" للرياضة، بحيث ظهر العديد من النجوم من مركز السنتر، أغلبية السنتر كانوا يعتمدون على قوتهم البدنية ولا يجيدون التسديد او المراوغة، لكن من بين هؤلاء السنتر الذين ظهروا، كان افضل سنتر وقتها هو "حكيم" الملقب 《بالحلم》، هذا الشخص كان يلعب في مركز السنتر لكنه على غرار اللاعبين الآخرين في مركزه كان يجيد التسديد داخل القوس، ويمتلك مهارة كبيرة بالنسبة للاعب في مركزه، ماساشي يشبه لحد كبير لحكيم لكن في بعض الأحيان يظهر لي ان ماساشي يشبه للسنتر العصري اكثر مما يشبه لحكيم .

دوري الـnba تطور مع مرور الزمن، حيث ان اللعبة اصبحت اكثر سرعة من ذي قبل، الشيء الذي جعل حتى لاعبي المركز يواكبون هذا التطور، السنتر العصري لم يعد دوره يقتصر فقط على المرتدات والتسجيل من داخل القوس، بل اصبحوا يراوغون بسلاسة و يسددون من جميع زوايا الملعب بالإظافة للتمرير،من شاهد سلام دانك في التسعينات سيعتبر ماساشي لاعب فريد من نوعه لكن في الحاضر اصبح اغلب لاعبي المركز يشبهون ماساشي في مهارته .

- على سبيل المثال وليس الحصر، نجد "ديماركوس كازنس" الذي يقارع افضل مسددي الدوري من ناحية الثلاثيات بالإظافة للاعب الواعد "كارل انثوني تاونز" والذي يمتاز بمهارة "الحارس" (pg)، هذا دون الإغفال عن الموهبة القادمة بقوة جويل امبيد الذي يتميز بكل شيء تقريبا، التسديد من داخل وخارج القوس، المرتدات، التمرير والمراوغة.

لو لم يكن "انوي" اقتبس ماساشي من "حكيم" عندها سأقول بكل تأكيد ان انوي تنبأ بمستقبل كرة سلة، فوقتها إذا كان  السنتر يجيد اللعب و التسديد فإن الأمر كأنه ضرب من الخيال او شيء نادر لكن الآن اصبح شيء عادي بل حتمي لتكون ضمن الصفوة الكبار .

# رفيق دربكم أمين # .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ناروتو (مفهوم باين للعدالة)

فلسفة باين تحت المجهر . ¤ مفهومه في الأنمي: "نحن بشر عاديون نسعى للإنتقام بإسم العدالة ولكن اذا كانت هنالك عدالة في الإنتقام فإن العدالة ستولد المزيد من الإنتقام وستولد سلسلة من الحقد و الكراهية" باين تاني اكثر شخصية فالأنمي فهمت الفطرة البشرية من وجهة نظري الشخصية بحيث انه يؤمن ان هذا العالم غير عادل وان شخص ما عانى في حياته سيفهم اكثر من شخص لم يذق طعم المعاناة لذلك يجب على الجميع ان يشرب من نفس الكأس كي يحسوا جميعا بالألم بدل الشعارات واستخدام الحب والثقة في العهود..يرى باين ان القوة المستبدة هي الحل..بحيث انه جعل من الخوف وسيلته في تحقيق العدالة لذلك فكر في صنع سلاح قوي قادر على محو قرية في ثواني.. الشيء الذي سيجعل الأمم الأخرى خائفة من شن حروب كي لايصيبها بطش الباين. باين يعرف انه لابد من تطبيق مثال على ارض الواقع بحيث التهديد غير كافي،كارثة سلاحه في الواقع ستدب الرعب في نفوس الشعوب وبالتالي ستوقف الحروب و النزاعات هو لم يتوقف هنا..بل يعرف ان البشر يولد ويموت . الأيام الصعبة تصنع رجال اقوياء والرجال الأقوياء يصنعون ايام جميلة..الأيام الجميلة تصنع رجال ضعفاء

ناروتو [ اوتشيها مادارا ]

- فلسفة مادارا تحت المجهر. • الشخصية التي لم ارى اي شخصية اخرى في الأنمي استطاعت ان تناقش افكارها وتعطي اجوبة منطقية لها،ناروتو لا يستطيع ان يناقش مادارا كونه ليس عاطفي كالبقية،سيد عاش مدة طويلة وفهم جوهر البشر اكثر من اي شخصية اخرى، لكن افكاره بها ثغرات تشبه الى حد ما ثغرات باين التي ذكرت في موضوعي السابق وربما اسوء في بعض النقط ¤ مفهومه في الأنمي : "في هذا العالم اينما وجد ضوء سيرافقه ظلام، اين ما وجد مفهوم المنتصر اذا هنالك خاسر ايضا، الرغبة الأنانية لإحلال السلام ستجلب الحروب، والكراهية تولد من الرغبة بحماية من تحب". ▪ مادرا بكل بساطة فهم بأن الطابع البشري لايقبل السلام في كينونته، تلك النزعة البشرية اتجاه الحروب لم ولن تتغير. عندما يتعلم الرجل ان يحب يجب عليه ان يتحمل مخاطر الكراهية بحيث كل الصفات التي لدينا هي سلاح ذو حدين وطالما هاته الصفات موجودةسيوجد من ورائها نزاع  لذلك الحل الوحيد هو تطبيق التسوكويومي التي ستخلق عالم متوازن ومتسالم. ▪ وجهة نظري الشخصية فمنطق مادارا: - قبل ان اشاهد حلقات التسوكويمي اعجبت بفكرة مادارا من وجهة نظره ال

الانمي يدق ناقوس الخطر .

▪ حضر الأنمي . - انتشر خبر قبل مدة مفاده ان منظمة الأمم المتحدة تحاول منع الأنمي من العرض، لكون ان هذا الفن يحتوي على مشاهد مخلة لشخصيات أعمارها اقل من 18 سنة، وأن هاته المشاهد تشجع على البيدوفيليا الخ... - ايضا لم يذكر انه سيتم حضر صنف معين بل الأنمي بصفة عامة، شخصيا أرى ان الأنمي تمادى كثيرا في تركيزه على الشخصيات الأنثويةالصغيرة، يكفي ان تكتب انمي في مؤشر البحث غوغل ستجد فقط شخصيات "اللولي" كما يتم تسميتهم . - في اليابان أصبح الأمر ظريف وثقافتهم تحب الظرافة ("cute") بشكل كبير جدا، بحيث تجد النساء يصطنعون الشخصية "الكيوت" ويلبسون ملابس "كيوت" فقط كي يحصلوا على الإعجاب من طرف الرجال . ▪ زبدة القول ولا أعلم ان كان هذا التعبير يصح الا انني ارى ان الشعب الياباني بيدوفيلي الذوق، هذا الذوق تحول لظاهرة خطيرة في اليابان بحيث هاته الشخصيات الصغيرة أصبحت تظهر في إنميات بوضعيات مخلة، تجعل المشاهد يتشهى تلك المخلوقات الصغيرة، هذه الشهوة لعب عليها المنتجين، بحيث أصبح كل سنة يتم انتاج انميات عديدة ابطالها فتيات صغيرات ولابد من هات