التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأنمي بين الإيجابي و السلبي .




▪ هل من الممكن الاستفادة من الأنمي ؟.


الأنمي يعتبر أحد أشهر  و أمتع الوسائل الترفيهية في العالم بجانب عالم الألعاب و الأفلام الخ...

- و مايجعل الأنمي مميزا عن البقية، هو قدرته على جعل المشاهد منغمسا في القصة وتعلقه بشخصياتها و عالمها أكثر من الوسائل الترفيهية الأخرى .

- لديه ذلك السحر الذي يؤثر على المشاهد سواء كان كبيرا ام صغيرا، و استغلاله في شيء حسن ومفيد سيعطي مفعول اكثر من نشر كتب او برامج توعوية .

قبل التطرق لكيفية الإستفادة منه يجب علينا ضخ القليل من المنطق على الفكرة و أن نكون موضوعيين معها، 
الأنمي بالنسبة لي ماركة مسجلة بإسم اليابان، بحيث الرسوم المتحركة ككل جلها مصنوعة في اليابان و القلة القليلة من طرف استوديوهات امريكية و فرنسية .

- تقريبا هذا المجال محتكر من طرف دول قليلة جدا وليس كالألعاب او الأفلام التي تجد فيهما دول عديدة متألقة وممتازة .

- لو أردنا ان نصنع انمي خاص بنا يجب علينا أن نفهم اننا مقبلون على شيء لاتستطيع جل دول العالم الخوض فيه، فمنذ القرن الماضي الى الآن بقي هذا المجال كما ذكرت آنفا محصورا بين 3 دول ونادرا ما تجد دول خارج هذا الثلاثي تصنع أنيمايشن ثنائي الأبعاد، لكن قد يقول قائل اننا لسنا في حاجة لصناعة انمي بأيدي اسلامية (ليس ضروري ان تكون عربية) ويكفي ان نمول استوديوهات يابانية كي تحول لنا قصة من تأليفنا لأنمي !؟

مرة اخرى ادعوك لأن تكون موضوعي و واقعي في طرحك للأسئلة عزيزي القارئ، تمويل انمي يحتاج مالا كثيرا فقط قلة من الدول تستطيع توفيره وكما نعرف جميعا، لاتوجد دولة عربية ستريد ان تستغل الأنمي في نشر التوعية و المواعظ الحسنة، هاته الأنظمة ستكون سعيدة لو انتشرت الرذيلة و الجهل و اهم شيء الفكر الإلحادي، حاليا هي ناجحة في عملها ولن تحتاج للأنمي، لكن دعنا نبتعد عن هاته السلبية قليلا او بالأحرى، دعنا نبتعد عن الواقع الحالي ولنفترض اننا نملك انظمة جيدة وتريد توعية شعوبها بكل الوسائل الممكنة .

- نحن نعيش في زمن المرئيات، اغلب البشر يأخدون معلوماتهم من الصور وليس الكتب، فيلم، مسلسل، برنامج، يوتيوب و عريس الليلة الأنمي، الإستفادة من هاته الوسائل المرئية مهم للغاية حيث انها تجعل المشاهد يعيش المعلومة ويراها في واقع افتراضي وليس فقط يتلقاها في أسطر، كما ذكرت الأنمي افضل مثال لهذا الكلام واكثرهم تأثيرا، قصص مثيرة لكن ذات طابع اسلامي، تعالج قضايا اجتماعية من منظور اسلامي، تتطرق لأحداث شائكة وتضع حلولا بمنظورنا نحن وليس منظور الغرب، لا اقول وضع قصة 100% دينية، أبحر في خيالك وأبدع كما يحلو لك لكن لما لا تضع الطابع و الفكر الإسلامي وليس الغربي، شخصياتك هدفها في القصة ان تصبح اكثر خُلقا من الحلقة الأولى، ذلك التطور الأخلاقي في شخصياتك سيساهم بكل تأكيد في تطور المتابع، فهو كذلك سيحاول تقليد تلك الشخصية التي اصبح مولعا بها ويريد ان يتحسن مثلها، بدل نشر افكار الحادية و اخلاق غربية لا تناسب تقاليدنا ولا ديننا، سننشر منظورنا نحن للتاريخ و الأخلاق، تخيل معي كيف سيتحسن فكر ذلك المراهق الذي يشاهد .

▪ زبدة القول .

- الأنمي سهل الإستفادة منه و تأثيره اكبر من الكتب او البرامج، فبدل ان نلقي لشبابنا المعلومات و المواعظ في أسطر او كلمات، يمكننا ان نريها لهم في واقع افتراضي ونجعلهم منغمسين معها في قصة محبوكة وليس مملة .


# رفيق دربكم أمين # .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ناروتو (مفهوم باين للعدالة)

فلسفة باين تحت المجهر . ¤ مفهومه في الأنمي: "نحن بشر عاديون نسعى للإنتقام بإسم العدالة ولكن اذا كانت هنالك عدالة في الإنتقام فإن العدالة ستولد المزيد من الإنتقام وستولد سلسلة من الحقد و الكراهية" باين تاني اكثر شخصية فالأنمي فهمت الفطرة البشرية من وجهة نظري الشخصية بحيث انه يؤمن ان هذا العالم غير عادل وان شخص ما عانى في حياته سيفهم اكثر من شخص لم يذق طعم المعاناة لذلك يجب على الجميع ان يشرب من نفس الكأس كي يحسوا جميعا بالألم بدل الشعارات واستخدام الحب والثقة في العهود..يرى باين ان القوة المستبدة هي الحل..بحيث انه جعل من الخوف وسيلته في تحقيق العدالة لذلك فكر في صنع سلاح قوي قادر على محو قرية في ثواني.. الشيء الذي سيجعل الأمم الأخرى خائفة من شن حروب كي لايصيبها بطش الباين. باين يعرف انه لابد من تطبيق مثال على ارض الواقع بحيث التهديد غير كافي،كارثة سلاحه في الواقع ستدب الرعب في نفوس الشعوب وبالتالي ستوقف الحروب و النزاعات هو لم يتوقف هنا..بل يعرف ان البشر يولد ويموت . الأيام الصعبة تصنع رجال اقوياء والرجال الأقوياء يصنعون ايام جميلة..الأيام الجميلة تصنع رجال ضعفاء

ناروتو [ اوتشيها مادارا ]

- فلسفة مادارا تحت المجهر. • الشخصية التي لم ارى اي شخصية اخرى في الأنمي استطاعت ان تناقش افكارها وتعطي اجوبة منطقية لها،ناروتو لا يستطيع ان يناقش مادارا كونه ليس عاطفي كالبقية،سيد عاش مدة طويلة وفهم جوهر البشر اكثر من اي شخصية اخرى، لكن افكاره بها ثغرات تشبه الى حد ما ثغرات باين التي ذكرت في موضوعي السابق وربما اسوء في بعض النقط ¤ مفهومه في الأنمي : "في هذا العالم اينما وجد ضوء سيرافقه ظلام، اين ما وجد مفهوم المنتصر اذا هنالك خاسر ايضا، الرغبة الأنانية لإحلال السلام ستجلب الحروب، والكراهية تولد من الرغبة بحماية من تحب". ▪ مادرا بكل بساطة فهم بأن الطابع البشري لايقبل السلام في كينونته، تلك النزعة البشرية اتجاه الحروب لم ولن تتغير. عندما يتعلم الرجل ان يحب يجب عليه ان يتحمل مخاطر الكراهية بحيث كل الصفات التي لدينا هي سلاح ذو حدين وطالما هاته الصفات موجودةسيوجد من ورائها نزاع  لذلك الحل الوحيد هو تطبيق التسوكويومي التي ستخلق عالم متوازن ومتسالم. ▪ وجهة نظري الشخصية فمنطق مادارا: - قبل ان اشاهد حلقات التسوكويمي اعجبت بفكرة مادارا من وجهة نظره ال

الانمي يدق ناقوس الخطر .

▪ حضر الأنمي . - انتشر خبر قبل مدة مفاده ان منظمة الأمم المتحدة تحاول منع الأنمي من العرض، لكون ان هذا الفن يحتوي على مشاهد مخلة لشخصيات أعمارها اقل من 18 سنة، وأن هاته المشاهد تشجع على البيدوفيليا الخ... - ايضا لم يذكر انه سيتم حضر صنف معين بل الأنمي بصفة عامة، شخصيا أرى ان الأنمي تمادى كثيرا في تركيزه على الشخصيات الأنثويةالصغيرة، يكفي ان تكتب انمي في مؤشر البحث غوغل ستجد فقط شخصيات "اللولي" كما يتم تسميتهم . - في اليابان أصبح الأمر ظريف وثقافتهم تحب الظرافة ("cute") بشكل كبير جدا، بحيث تجد النساء يصطنعون الشخصية "الكيوت" ويلبسون ملابس "كيوت" فقط كي يحصلوا على الإعجاب من طرف الرجال . ▪ زبدة القول ولا أعلم ان كان هذا التعبير يصح الا انني ارى ان الشعب الياباني بيدوفيلي الذوق، هذا الذوق تحول لظاهرة خطيرة في اليابان بحيث هاته الشخصيات الصغيرة أصبحت تظهر في إنميات بوضعيات مخلة، تجعل المشاهد يتشهى تلك المخلوقات الصغيرة، هذه الشهوة لعب عليها المنتجين، بحيث أصبح كل سنة يتم انتاج انميات عديدة ابطالها فتيات صغيرات ولابد من هات