التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقالات الأنمي .



▪ "the promised neverland"


▪ بعد سنوات عجاف، اخيرا وجدت الحماس في متابعة أحد الأنميات، ولم اجد أفضل من حديث الساعة the" "promised neverland ،وفي موضوعي هذا سأحاول أن أشارككم انطباعي الشخصي عن الأنمي بشكل مختصر .

▪ القصة .


- مارأيناه في 12 حلقة غير كافي كي نقول ان القصة خرافية وليس لها مثيل، لكن ما جعلني معجب بالقصة هو أبعادها الكبيرة و الغامضة، مايمكن ان يحدث وليس ماحدث، الكاتب وضعنا في عالم أستطيع القول أننا لم نجد له مثيل في عمل اخر، شياطين تلتهم البشر بذلك الذكاء و الهدوء و متحالفة مع البشر  الخ..

- بصراحة ليست لي ادنى فكرة عن منطق العالم الخارجي وحاولت أن أبحر في خيالي لكنني مثل أولئك الأطفال، لافكرة لي عن ما يحدث ونادرا جدا في أن أجد نفسي في مثل هذا الموقف .

- ترابط القصة جميل و الأحداث منطقية، الكاتب فسر لنا كل فكرة اصطنعها  بشكل منطقي ومرتب وغير مبالغ فيه، استطاع أن يلعب  بفكرته الإبداعية بشكل ناضج .

- واثق ان نورمان لم يمت بعد كون السيناريو كان واضح وحتى ردة فعله كانت متفاجئة، إذ أن من المفترض رُأيته للشياطين لن تفاجئه لكن شي غامض يحوم هناك . 

▪ الشخصيات .


- الأطفال اذكياء لكنهم ليسوا خارقي الذكاء، خططهم وافكارهم تناسب اطفال في مثل سنهم وظروفهم، الخطط ناسبت سنهم والكاتب لم يضعهم في مواقف تجعلك أن تحس بمبالغة في الذكاء، الشخصيات كانت منطقية ومرتبة بشكل دقيق وكل شخصية تكمل الأخرى بقدراتها العاطفية .

▪ الإخراج .


- تحرك الكاميرا بذلك الجو المظلم و الموسيقى القاتمة جعلني شخصيا أن أتابع جل اللقطات، رغم انه في النهاية سيفتح فقط الباب لكن طريقة الفتح المرعبة تجعلك مركزا ومستعدا نفسيا لأي شيء، الإخراج كان مميز جدا وناسب هكذا نوع من القصص، حتى جعل الكاميرا تتحرك مع الساعة مما أعطى رونقا ممتعا .

▪ الرسم .


- الأستوديو قام بما عليه و اكثر، حركية الشخصيات كان سلس وتحس بأنه واقعي والعيب فقط لنمط الرسم الذي يصبح في بعض الأحيان مهمشا والسبب من المانغاكا بطبيعة الحال لكن هذا شيء لايأخذ بالحسبان .

▪ خلاصة .


- من الرائع أن نرى قصصا كهاته بين الفينة و الأخرى، أستطيع أن أقول أن هذا الأنمي يغرد في السرب وحيدا مقارنة بالأنميات الجديدة الأخرى، ونمط قصته ممتاز وفريد من نوعه، وان كانت شخصية ابطال القصة نمطية قليلا لكن كل شيء مقبول عندما تصبح القصة محبوكة و تحترم عقول المشاهدين .

- اكثر شيء آثارني في القصة هو الفكرة بحد ذاتها، لست مهتم بأي شخصية في القصة واحداث الأبطال بقدر اهتمامي لفهم ذلك العالم و إيجاد حل لتلك المعضلة التي وقع فيها البشر، منطقيا لا يوجد من يقدر على البشر  لو كانت احداث القصة في 2015 كما ذكر، لأن الأسلحة التي وصلنا إليها مرعبة والشياطين لن تقدر عليهم، اذن نفهم من هذا أنه هنالك سر غانض وسط كل هذه التكهنات و لن تستطيع معرفته إلا في العام المقبل في الموسم الثاني .

▪ تقييمات العمل كالتالي :


- القصة 8/10

- الفكرة 10/10

- الموسيقى 6/10

- الإخراج 8/10

- الشخصيات 7/10

- ككل 8/10 

# رفيق دربكم أمين # .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ناروتو (مفهوم باين للعدالة)

فلسفة باين تحت المجهر . ¤ مفهومه في الأنمي: "نحن بشر عاديون نسعى للإنتقام بإسم العدالة ولكن اذا كانت هنالك عدالة في الإنتقام فإن العدالة ستولد المزيد من الإنتقام وستولد سلسلة من الحقد و الكراهية" باين تاني اكثر شخصية فالأنمي فهمت الفطرة البشرية من وجهة نظري الشخصية بحيث انه يؤمن ان هذا العالم غير عادل وان شخص ما عانى في حياته سيفهم اكثر من شخص لم يذق طعم المعاناة لذلك يجب على الجميع ان يشرب من نفس الكأس كي يحسوا جميعا بالألم بدل الشعارات واستخدام الحب والثقة في العهود..يرى باين ان القوة المستبدة هي الحل..بحيث انه جعل من الخوف وسيلته في تحقيق العدالة لذلك فكر في صنع سلاح قوي قادر على محو قرية في ثواني.. الشيء الذي سيجعل الأمم الأخرى خائفة من شن حروب كي لايصيبها بطش الباين. باين يعرف انه لابد من تطبيق مثال على ارض الواقع بحيث التهديد غير كافي،كارثة سلاحه في الواقع ستدب الرعب في نفوس الشعوب وبالتالي ستوقف الحروب و النزاعات هو لم يتوقف هنا..بل يعرف ان البشر يولد ويموت . الأيام الصعبة تصنع رجال اقوياء والرجال الأقوياء يصنعون ايام جميلة..الأيام الجميلة تصنع رجال ضعفاء

ناروتو [ اوتشيها مادارا ]

- فلسفة مادارا تحت المجهر. • الشخصية التي لم ارى اي شخصية اخرى في الأنمي استطاعت ان تناقش افكارها وتعطي اجوبة منطقية لها،ناروتو لا يستطيع ان يناقش مادارا كونه ليس عاطفي كالبقية،سيد عاش مدة طويلة وفهم جوهر البشر اكثر من اي شخصية اخرى، لكن افكاره بها ثغرات تشبه الى حد ما ثغرات باين التي ذكرت في موضوعي السابق وربما اسوء في بعض النقط ¤ مفهومه في الأنمي : "في هذا العالم اينما وجد ضوء سيرافقه ظلام، اين ما وجد مفهوم المنتصر اذا هنالك خاسر ايضا، الرغبة الأنانية لإحلال السلام ستجلب الحروب، والكراهية تولد من الرغبة بحماية من تحب". ▪ مادرا بكل بساطة فهم بأن الطابع البشري لايقبل السلام في كينونته، تلك النزعة البشرية اتجاه الحروب لم ولن تتغير. عندما يتعلم الرجل ان يحب يجب عليه ان يتحمل مخاطر الكراهية بحيث كل الصفات التي لدينا هي سلاح ذو حدين وطالما هاته الصفات موجودةسيوجد من ورائها نزاع  لذلك الحل الوحيد هو تطبيق التسوكويومي التي ستخلق عالم متوازن ومتسالم. ▪ وجهة نظري الشخصية فمنطق مادارا: - قبل ان اشاهد حلقات التسوكويمي اعجبت بفكرة مادارا من وجهة نظره ال

الانمي يدق ناقوس الخطر .

▪ حضر الأنمي . - انتشر خبر قبل مدة مفاده ان منظمة الأمم المتحدة تحاول منع الأنمي من العرض، لكون ان هذا الفن يحتوي على مشاهد مخلة لشخصيات أعمارها اقل من 18 سنة، وأن هاته المشاهد تشجع على البيدوفيليا الخ... - ايضا لم يذكر انه سيتم حضر صنف معين بل الأنمي بصفة عامة، شخصيا أرى ان الأنمي تمادى كثيرا في تركيزه على الشخصيات الأنثويةالصغيرة، يكفي ان تكتب انمي في مؤشر البحث غوغل ستجد فقط شخصيات "اللولي" كما يتم تسميتهم . - في اليابان أصبح الأمر ظريف وثقافتهم تحب الظرافة ("cute") بشكل كبير جدا، بحيث تجد النساء يصطنعون الشخصية "الكيوت" ويلبسون ملابس "كيوت" فقط كي يحصلوا على الإعجاب من طرف الرجال . ▪ زبدة القول ولا أعلم ان كان هذا التعبير يصح الا انني ارى ان الشعب الياباني بيدوفيلي الذوق، هذا الذوق تحول لظاهرة خطيرة في اليابان بحيث هاته الشخصيات الصغيرة أصبحت تظهر في إنميات بوضعيات مخلة، تجعل المشاهد يتشهى تلك المخلوقات الصغيرة، هذه الشهوة لعب عليها المنتجين، بحيث أصبح كل سنة يتم انتاج انميات عديدة ابطالها فتيات صغيرات ولابد من هات